الصحة الجنسية

اسباب العجز الجنسي المؤقت وطرق علاجه بالتفصيل!

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

لا زلتَ تتذكرُ آخر علاقةٍ جنسيّة حصلت بينكَ وبينَ زوجتكَ، حيثُ عانيتَ يومها من ضعفٍ مفاجئ في الانتصابِ! منذ ذلكَ الوقت تعتريكَ المخاوفُ ويأكلك القلق من أن تكون هذه الحالةٌ مرضيّة دائمة. لكن تمهّل، وقبلَ أن تقفزَ إلى استنتاجاتٍ خاطئةٍ حولَ صحتكَ الجنسيّة، فقد لا تدري أنّك قد تكونُ عانيتَ من حالةٍ تسمَى بـ العجزَ الجنسيّ المؤقت. تابع معنا هذا المقال لتتعرّف أكثر عن اسباب العجز الجنسي المؤقت وأعراضه وطريقة علاجه بالتفصيل.

ما هو العجز الجنسيّ المؤقّت

يعتبرُ العجزُ الجنسيّ المؤقّت واحداً من أشيعِ المشاكلِ الصحيّة الجنسيّة التي تواجهُ الرجالَ بشكلٍ عام. ويمكنُ توصيفهُ بحدوث ضعفٍ في الانتصابِ لفترةٍ معيّنة قصيرة.  يختبرُ العديدُ من الرجالِ هذه المشكلةَ في وقتٍ ما من حياتهم. وينقسم العجز الجنسيّ المؤقّت إلى نوعينِ اثنينِ هما:

1. ضعفُ الانتصابِ الظرفي

وهو العجزُ الذي يظهرُ فقط في ظروفٍ أو أحداثٍ معيّنة، مثلا، يختبرُ بعضُ الرجالِ ضعفاً في الانتصابِ أثناءَ الجماعِ مع زوجاتهم ولكنهم لا يعانونَ منه أثناءَ الاستمناءِ. وعادةً ما يكونُ بسببِ بعضِ العواملِ النفسيّة مثل العصبيّة والقلق.


2. ضعفُ الانتصابِ المؤقت

والذي يكونُ سببهُ بعضُ العواملِ المتعلّقةِ بنمطِ الحياةِ، وفي هذا النوع يتحسّن الضعفُ مع الوقتِ ومع إحداثِ تغييراتٍ حقيقيّة في النمطِ الحياتيّ للمريض. أو قد يكونُ بسببِ تناولِ بعضِ الأدوية ويزولُ بزوالها.

الفرق بين العجز الجنسي المؤقت والدائم

يتميّز العجزُ المؤقّت سواءً كانَ ظرفياً أو بسببِ نمطٍ حياتيّ معين، بأنّه قابِلٌ للعكسِ بتغيّرِ الظروفِ والحالات. أمّا العجزُ الدائِمُ ففي غالبيّة الحالات لا يمكِنُ علاجه ولا عكسه. بالإضافَة إلى أنّ المؤقّت يكونُ سهلَ العلاجِ غالباً وبتغييراتٍ بسيطةٍ، ويكونُ علاجُ العجزِ الدائمِ صعباً أو حتى مستحيلاً. ويحدثُ بسببِ أمراضٍ خطيرةٍ وصعبة ودائمة مثلَ انسدادِ الشرايينِ، إصابَاتُ العمودِ الفقريّ، تخرّب الأعصاب، تشوّه القضيبِ الشديد، التصلّب العديد، داء باركنسون، والداء البريوني. وذلكَ على عكسِ المؤقّت الذي تكونُ أسبابُه مؤقتّة مثل القلَقِ أو التوتّر.

اسباب العجز الجنسي المؤقت

لكي نعرفَ المزيدَ عن العجزِ المؤقّت وعلاجه، يجبُ أن نتحدّث عن اسباب العجز الجنسي المؤقت والتي تتعدّد وتتشعب بين أسبابٍ نفسيّة و بين أسبابٍ عضويّة ودوائيّة. وهي:

1. اسباب العجز الجنسي المؤقت النفسيّة:

والتي غالباً ما تترافقُ مع النوعِ الأول وهو النوعُ الظرفيّ وهذه الأسباب هي:

  • التعب.
  • الاكتئاب.
  • الشدّة والتوتّر.
  • الشعور بالذنب.
  • عجزٌ مُحدثٌ بسببِ متابعةِ الإباحيّة.
  • الخوف المتعلّق بجودةِ الأداءِ الجنسيّ.

2. اسباب العجز الجنسي المؤقت العضويّة

وهي غالباً ما تترافقُ مع النمطِ الثاني المتعلّقِ بنمطِ الحياةِ، ومنها:

  • التدخين.
  • ارتفاعُ الضغطِ.
  • استهلاكُ الكحول.
  • المتلازمة الاستقلابيّة.
  • الوزنُ الزائدُ أو البدانة.
  • الشدّة النفسيّة المزمنة.
  • قلّة النشاط البدنيّ الفيزيائيّ.

3. اسباب الضعف الجنسي المؤقت الدوائيّة

وتترافقُ أيضا مع النمطِ الثاني وهي:

  • المهدّئات.
  • أدويةُ القرحةِ.
  • مضاداتُ الاكتئاب.
  • أدوية خفض سكّر الدّم.
  • الأدوية الخافضةُ للشهيّة.
  • علاجاتُ سرطانِ البروستات.

أعراض العجز الجنسي المؤقت

لا تختلفُ أعراض العجز الجنسي المؤقت كثيراً عن أعراضِ العجزِ الدائم والتي هي :

  1. عدمُ القذفِ نهائيّاً.
  2. انخفاضُ مستوياتِ التستوستيرون.
  3. القذفُ الباكرُ: عدمُ التحكّم بموعد القذف.
  4. اضطراباتٌ في عملِ العضلاتِ الحوضيّة.
  5. غيابُ الرغبةِ الجنسيّة رغم التحفيزِ الكافي.
  6. القذفُ المتأخّر: وهو مواجَهة صعوبةٍ في الوصولِ للنشوةِ وحصولِ القذف.
  7. صعوبةُ الحصولِ على انتصاب: أيّ عدمُ القدرةِ على الحصولِ على قضيبٍ منتصبٍ لبدءِ العلاقةِ الجنسيّة.
  8. صعوبةُ إبقاءِ الانتصابِ: وهي عدمُ القدرةِ على الحفاظِ على القضيبِ منتصباً لوقتٍ كافٍ للقيامِ بعمليّة جنسيّة طبيعيّة.

علاج العجز الجنسي المؤقت

بعد أن تحدثنا عن اسباب العجز الجنسي المؤقت وأنواعهِ وأعراضه، لا بدّ لنا أن ننتقلَ للحديثِ عن علاجاتهِ بشكل كاملٍ. وهي:

1. علاجُ اسباب العجز الجنسي المؤقت باستخدامِ الأدوية

تستخدمُ عدّة أنواعٍ من الأدويةِ لعلاجِ اسباب العجز الجنسي المؤقت ، وهي من زمرةِ الأدويةِ المثبّطةِ لإنزيم الفوسفو دي استيراز. والتي تعملُ من خلالِ زيادةِ الجريانِ الدمويّ إلى القضيبِ، جاعلةً من الحفاظِ على انتصابٍ قويّ أمراً أسهل. ومنها:

  1. السيلدينافيل: والموجود في دواءِ الفياغرا الشهير، يعملُ بسرعة على تحسينِ الانتصابِ وتقويتهِ لمدّة أربعةِ ساعاتٍ عند كلّ جرعة.
  2. الفاردينافيل: شديد الشبه بالسيلدينافيل، ويعالجُ ضعفَ الانتصابِ ويقوّيه ويزيدُ من مدّته لفترةٍ تصلُ حتى أربعة ساعاتٍ بعد تناولِ حبّة واحدةٍ منه.
  3. التادالافيل: موجودٌ في دواءِ سياليس المعروف، وهو من نفسِ زمرةِ السيلدينافيل، ولكنّه يدومُ لمدّة أطول قد تصلُ حتى 36 ساعة بعد كلّ جرعةٍ.
  4. الأفانافيل: والمتوفّر في دواءِ ستيندرا، وهو من الجيلِ الحديثِ الثاني والمصمّمِ لإعطاءِ أفضلِ النتائج وبآثارٍ جانبيّة أقل من الآثارِ الجانبيّة للأدوية القديمةِ.

2. علاجُ اسباب العجز الجنسي المؤقت من خلالِ المعالجةِ النفسيّة

إذا كانَ سببُ العجزِ المؤقّت نفسياً، كأن يكونَ بسببِ القلق، الاكتئاب، أو مشاعر الذنب، عندها قد يكونُ من المفيدِ لك الحصول على معالجةٍ نفسيّة للتخلّص من هذه المشاعرِ السلبيّة. ومن الطرقِ الناجحةِ في العلاجِ المعالجة السلوكيّة، والتي تتضمّن التعريفَ بالمشكلةِ والسيطرةِ على نمطِ التفكير السلبيّ الذي قد يكونُ سبباً من اسباب العجز الجنسي المؤقت .

نصائح للوقاية من حدوث العجز الجنسي المؤقت

إليكَ بعضاً من النصائحِ التي ستقيكَ من الإصابةِ بالعجزِ المؤقّت، والتي بالإضافةِ إلى ذلكَ، ستخلّصكَ من اسباب العجز الجنسي المؤقت إذا كنتَ تعاني منها. وهي:

  1. اتّبع حمية غذائيّة صحيّة متوازنة: ستساعدكَ في الحصولِ على وزنٍ مثاليّ، وستحسّن الانتصاب وتزيد من قوّته.
  2. ابقَ نشيطاً: فإنّ ذلكَ من شأنهِ أن يحسّن من نشاطِ الدورةِ الدمويّة الأمرُ الذي سينعكسُ بشكلٍ إيجابيّ على انتصابكَ وقوّته.
  3. توقّف عن التدخين: يمكنُ للتدخينِ أن يخرّب الأوعيةَ الدمويّة وأن يؤثّر على الجريانِ الدمويّ للقضيبِ وقد أكّدت الدراساتُ الحديثةُ دورَ النيكوتين في كبتِ الاستجابةِ الجنسيّة حتى عند التحفيزِ الكافي.
  4. حافظ على وزنٍ مثاليّ: تعدّ البدانةُ من أهمّ اسباب العجز الجنسي المؤقت ، إذ تُظهرُ الدراساتُ أنّ الرجالَ الذينَ يعانونَ من زيادةٍ كبيرةٍ في الوزنِ تزدادُ احتماليّة إصابتهم بضعفِ الانتصابِ أكثر بثلاثةِ مرّاتٍ من الرجالِ أصحابَ الوزنِ الطبيعيّ.
  5. تخلّص من القلقِ: للقلقِ تأثيرٌ سلبيّ على صحتّك الجسديّة والعقليّة أيضاً، سيفقدكَ تركيزكَ وعندها لن تكونَ قادراً على الحصولِ على قضيبٍ منتصبٍ وإن حصل ذلكَ فلن تكونَ قادراً على الحفاظِ عليه كذلك لمدّة طويلة. بالتالي يعدّ من أهمّ اسباب العجز الجنسي المؤقت .

الأسئلة الشائعة

ما هي الأطعمةُ التي تفيد في علاجِ اسباب الضعف الجنسي المؤقت ؟

توجدُ العديدُ من الأطعمةِ التي يمكنُ للرجلِ تناولها للمساعدةِ في علاجِ اسباب العجز الجنسي المؤقت ومنها مثلا: التوتُ البريّ، السبانخ، البطيخُ الأحمر، الجوز، الثوم، السمك، الفلفل الأحمر، وزيتُ الزيتون.

هل يمكنُ استخدامُ الأدوية الفمويّة لعلاجِ جميع الحالات ؟

لا يمكنُ استخدامُ الأدوية الفمويّة لعلاجِ جميع الحالات، إذ أنّها قد تشكلُ خطراً على بعضِ المرضى الذين يعانونَ مثلا من الأمراضِ الكبديّة أو الكلويّة، بالإضافَةِ إلى أنّه لا يمكنُ تناولها من قبلِ المرضى المعالجين بالنترات أو النتروغليسيرين، ولا يعالِجُ بها أيضا المرضى الذينَ يعانونَ من انخفاضِ ضغطِ الدمّ الشديد أو ارتفاعه غير المضبوط جيداً.

كيفَ يتمّ تشخيصُ اسباب العجز الجنسي المؤقت ؟

يمكنُ في بعضِ الحالاتِ تشخيص اسباب الضعف الجنسي المؤقت من خلالِ الأعراضِ وحدها، وقد يجرى في بعضِ الحالاتِ فحصٌ عيانيّ للقضيبِ والخصيتين للكشفِ عن وجودِ أيّ مشاكل هرمونيّة، فحوصات دمويّة لكشفِ مستوياتِ التستوستيرون والسكر، الإيكو لكشفِ الجريانِ الدمويّ في القضيبِ، بالإضافَةِ إلى بعضِ الأساليبِ التشخيصيّة الأخرى.

د.محمد يسر أوبري

طبيبٌ مقيمٌ في قسمِ التخديرِ والطوارئ والعنايةِ المشددة، مهتمٌ بإيصالِ المعلومةِ الطبيّة الصحيحةِ للجميعِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى