الصحة الجنسية

كيفية تنظيف البروستاتا من الصديد ونصائح وقائيّة لجميع الرجال

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

البروستات هي غدّة صغيرة بحجم حبة الجوز تقع بين الإحليل والمثانة، توجد لدى الرجال فقط، وتُنتج سائِل يختلط بالنطاف لتشكيل السائل المنوي لدى الرجال، وهذا السائل الذي تفرزه البروستات أساسيّ للخصوبة. يمكن أن يحدث الالتهاب في غدة البروستات وذلك بحال انتقلت إليها الجراثيم الممرِضة من الإحليل أو المثانة. بحال إصابتك بالتهاب البروستات ستشكو من بعض الأعراض المُزعجة مثل ألم في منطقة الحوض وحول القضيب، صعوبة في التبول، أو خروج دم أو صديد مع البول. سنتحدث في هذا المقال عن التهاب البروستات وأهم طرق تنظيف البروستاتا من الصديد الناجِم عن هذا الالتهاب؛ تابعوا معنا…

ما هو التهاب البروستاتا ؟

  التهاب البروستاتا هو انتفاخ وزيادة بحجمها وألم فيها. قد يحدث هذا الالتهاب بسبب جراثيم تنتقل إلى البروستاتا من السبيل البولي لديك بما فيه المثانة والإحليل، أو قد تنتقل من خارج الجسم وذلك بحال ممارسة الجنس بشكل غير آمن، وقد يكون الالتهاب مجهول السبب حيث لا نتمكّن من تحديد العامِل المسبّب بدقة؛ قد ينجم عنهُ مجموعة من الاضطرابات، أهمّها المشاكل الجنسيّة.

ماهو صديد البروسات ؟

يحدث صديد البروستات بسبب تجمّع القيح في غدة البروستات، حيث ينتج هذا القيح بسبب وجود الجراثيم في غدة البروستاتا، وينجم عن الإصابة بنوع من التهابات البروستاتا يعرف بالتهاب البروستات الجرثومي الحاد (المفاجئ)، وسنتحدث في السطور اللاحِقة عن أسبابه وأعراضه بشكل مفصّل وعن تنظيف البروستاتا من الصديد .

أيّ الأنواع من التهاب البروستاتا مسؤول عن حدوث الصديد ؟

هناك عدّة أنواع لالتهاب البروستات :

  • التهاب البروستات اللاعرضي: لا يسبب أي أعراض، ويُشخّص بالصدفة.
  • التهاب البروستات المزمن غير الجرثومي: هو النوع الأشيع، وينجم عن التهاب غير جرثومي في البروستاتا والأعصاب المحيطة بها، ويطلق على هذا النوع أيضا (متلازمة الآلام الحوضية المزمنة).
  • التهاب البروستات الجرثومي الحاد (المفاجئ): يحدث بسبب انتشار الجراثيم إلى غدة البروستات، وهو النوع الأخطر والذي يسبب صديد البروستاتا.
  • التهاب البروستات الجرثومي المزمن (غير المفاجئ): يحدث بسبب الجراثيم أيضا ولكن خلال فترة طويلة، ويتميّز أنّ إصاباته تكون ناكِسة (أي تشفى الإصابة ثم تعود مجدّدا بعد فترة).

كيف يحدث صديد البروستاتا ؟

عند دخول الجراثيم إلى غدة البروستاتا تُسبّب التهاباً فيها، ثم تُهاجم خلايا الجسم المناعية هذه الجراثيم وتقضي على بعضها، وخلال هذه المعركة تموت بعض الخلايا والجراثيم ويتشكّل منها القيح الذي يملَأ الغدّة ويسبّب الصديد. وهذا الصديد لا يستطيع الخروج بسبب صعوبة تنظيف البروستاتا من الصديد فيتجمع فيها ويسبّب تورّماً وانتفاخاً وزيادةً في حجمها.

اسباب صديد البروستاتا

يُعتبر التهاب البروستات الجرثومي الحادّ (المفاجئ) أشيع اسباب صديد البروستاتا ، ولكن يمكن للالتهاب المزمن (الذي يستمرّ فترة طويلة) أن يسبّبه أيضاً. وتزداد احتماليّة حدوث صديد البروستاتا عند وجود عيوب تشريحيّة في الإحليل مثل التضيّقات الخلقيّة، إجراء تداخُلات على القضيب مثل تركيب قثطرة بولية، القيام ببعض الإجراءَات الطبيّة مثل أخذ خزعة من البروستات، أو عند التعرّض لحوادث أو رضوض على المنطقة التناسليّة مما يؤدي لصعوبة تنظيف البروستاتا من الصديد .

اعراض صديد البروستاتا

يسبّب صديد البروستاتا أعراضاً عامّة وأعراضاً أخرى خاصّة بالجهاز البوليّ التناسلي تنجم بشكل أساسيّ عن إعاقة تنظيف البروستاتا من الصديد .

اعراض صديد البروستاتا العامّة

  • التعب العام.
  • الإرهاق الجسدي.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الآلام العضلية والمفصلية.

اعراض صديد البروستاتا البولية التناسلية

  • ضعف الانتصاب.
  • التبوّل اللا إرادي.
  • خروج دم مع القذف.
  • زيادة عدد مرّات التبوّل.
  • الشعور بالألم أثناء القذف.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبوّل.
  • تغيّر لون البول (حيث يصبح بلون عكر).
  • ألم شديد في الخصيتين والقضيب وحول الشرج.
  • بُطء خروج البول وأحيانا عدم القدرة على إخراج البول نهائيّاً.

العلاقة بين صديد البروستاتا وضعف الانتصاب

 من أشيع الاختلاطات التالية لصديد البروستاتا حدوث ضعف الانتصاب. في المرحلة الباكِرة تضعُف القدرة الجنسيّة للرجل بسبب الالتهاب الشديد وارتفاع درجة الحرارة والتعب الجسديّ الشديد. وفي المراحِل اللاحِقة بسبب التورّم والألم في غدّة البروستاتا، الألم في القضيب والخصيتين، والألم أثناء القذف. وبالتالي تقلّ الرغبة الجنسيّة والقدرة على تحقيق انتصاب كافي للعملية الجنسيّة. ولكن يجب أن لا تشعر بالإحباط بسبب ضعف الانتصاب، إذ أن قدرتك الجنسيّة ستعود للوضع الطبيعي بعد التماثُل للشفاء و تنظيف البروستاتا من الصديد .

العلاقة بين صديد البروستاتا والانجاب

يعتبر السائِل الذي تفرزه البروستات أساسيّاً لسلامة النطاف، حيث يحافِظ على درجة حموضَة مناسِبة للحفاظ على الحيوانات المنوية بصحّة جيدة، كما أنّه ضروريّ لحركة النطاف وحيويّتها، ويساهِم في إيصالِها إلى الرحم أثناء العلاقة الزوجية لتلتقي بالبويضة ويحدث الإلقاح. ولذلك فإن الإصابة بصديد البروستات ونقص تنظيف البروستاتا من الصديد تؤثّر بشكل كبير على الإنجاب لأنها تسبّب موت الحيوانات المنويّة بسبب الالتهاب والقيح والظروف غير الملائِمة لحياتِها، وبسبب إعاقة حركتها وصعوبَة إيصالَها إلى البويضة الأنثوية في الرحم.

صديد البروستاتا وعلاجه

بسبب المشاكل الكثيرة التي يسبّبها صديد البروستاتا فلابدّ من المسارَعة بعلاجِه وذلك لـ تنظيف البروستاتا من الصديد بأسرع وقت ممكن. يعتمد العلاج على نوع الالتهاب الذي سبّب صديد البروستاتا. في الحالات الشديدة، كالحالات التي يحدث فيها انتشار الجراثيم إلى الدم، قد تحتاج لدخول المشفى لأخذِ العلاج المناسِب عن طريق الوريد. أمّا الحالات الخفيفة فيُمكن علاجها في المنزل بواسِطة الحبوب الفمويّة.

العلاجات الدوائية لـ تنظيف البروستاتا من الصديد

فيما يلي قائمة بـ أنواع الأدوية المُتاحة لـ تنظيف البروستاتا من الصديد :

1. المضادّات الحيوية

العلاج الدوائي الأهمّ هو المضادّات الحيوية، وهي أدوية تقتل الجراثيم المسبّبة لصديد البروستاتا أو توقِف نموّها وتضعِفها لكي يتمكّن الجهاز المناعي من القضاء عليها. قد يجري لك طبيبك تحليل زرع جرثومي للمفرزات الصديدية التي تخرُج مع البول وذلك لتحديد العلاج المناسِب بشكل دقيق. أهمّ أسماء المضادات الحيوية التي توصف لعلاج و تنظيف البروستاتا من الصديد هي: سيبروفلوكساسين، ليفوفلوكساسين، تريميتوبريم-سلفاميتوكسازول.

مدّة العلاج الدوائي بالمضادّات الحيوية

تستمرّ المعالجة لفترة طويلة قد تصل إلى ستة أسابيع للقضاء على الجراثيم و تنظيف البروستاتا من الصديد بشكلٍ كامل، وذلك بسبب صعوبة وصول الأدوية بتراكيز كافية إلى البروستات نتيجة موقِعها التشريحي الصعب.

2. مسكّنات الألم ومضادات الالتهاب

وذلك للتخفيف من الآلام المرافقة للالتهاب.

3. حاصرات ألفا

مثل دواء تامسولوسين، هي أدوية ترخي معصّرة المثانة، وهي العضلة التي تسمح لك بالتحكّم بتمرير البول إلى الخارج.

العلاجات الأخرى لـ تنظيف البروستاتا من الصديد

  • بحال حدث لديك احتباس بولي (عدم القدرة على إخراج البول من المثانة) فقد تحتاج لتركيب قثطرة بولية عبر الإحليل.
  • في الحالات الشديدة قد تحتاج لإجراء جراحي يعرف بـ خزع المثانة فوق العانة، حيث يتم إجراء ثقب جراحي في منطقة العانة وصولاً إلى المثانة وتركيب قثطرة بوليّة لإفراغ المثانة من البول المحتبَس فيها.

نصائِح منزلية لعلاج و تنظيف البروستاتا من الصديد

  • تجنّب الأطعمة الحادّة كالبهارات والتوابِل لأنها تسبّب تخريش للمثانة.
  • تجنّب الوضعيّات التي تزيد الضغط على البروستات مثل ركوب الدراجة.
  • الإكثار من شرب الماء، وذلك لزيادة كميّة البول والتخلّص من الجراثيم الموجودة في المثانة.
  • ينصَح بإجراء مغاطِس بالماء الدافِئ، حيث يوضَع الماء في وعاء وتجلِس فيه لفترات تتراوَح من 5-15 دقيقة، مرّتين إلى ثلاث مرّات يومياً.

كيفية تنظيف البروستاتا من الصديد

  • العلاج الأهم لـ تنظيف البروستاتا من الصديد هو المضادّات الحيويّة، أمّا إذا لم تتحسّن الأعراض فيجب عندها سحب الصديد من البروستات، ويتم ذلك عن طريق إدخال إبرة إلى البروستات وسحب الصديد.
  • يمكن أن يقوم الطبيب بإدخال الإبرة عن طريق الإحليل، الشرج أو المستقيم، أو عن طريق الجلد في المنطقة الواقِعة بين القضيب والشرج لسحب المفرزات القيحيّة و تنظيف البروستاتا من الصديد .

هل تلزم الجراحة للتخلّص من مشاكل صديد البروستاتا ؟

في معظم الحالات لا تلزَم الجراحة لـ تنظيف البروستاتا من الصديد ويُكتفى بالعلاج الدوائِي أو بتفريغ الصديد بواسطة الإبرة. ولكن في حال كان صديد البروستات شديدًا، يقَع في بؤر متعدّدة يصعُب الوصول إليها، عدم الاستجابة على العلاج الدوائي، أو بحال وجود حصيات في البروستاتا، فعندها يجب اللجوء للحلول الجراحيّة لـ تنظيف البروستاتا من الصديد والتي تتمثّل بتجريف أو استئصال البروستات.

نصائِح ما بعد الشفاء من صديد البروستاتا

بعد التماثُل للشفاء الكامِل، يُنصَح باتّباع الإرشادات التالية للوقاية من الإصابة مرّة أخرى بصديد البروستات :

  • تجنّب الجلوس لفترات طويلة لأن ذلك يسبّب ضغطَاً مستمرّاً على البروستات.
  • الحركة المستمرّة وممارسَة التمارين الرياضيّة ثلاث مرّات أسبوعيّاً على الأقلّ.
  • المحافَظة على النظافَة الشخصيّة وخاصّة للمنطقة التناسليّة، لمنع تكاثُر الجراثيم والحدّ من انتشارها.

الأسئلة الشائعة

حاولنا تدوين جميع ما يخطر في ذهنك وإحصاء أغلب الأسئلة المتعلقة بـ تنظيف البروستاتا من الصديد والإجابة عليها قدر الإمكان، وفي حال كانت هناك أيّ استفسارات أخرى لا تتردّد بإخبارنا بها في التعليقات وسيقوم الكادر الطبي بالإجابة عليها في أقرب وقت ممكن.

1. هل يمكن أن أصاب بصديد البروستاتا أكثر من مرة ؟

يمكن أن تتكرّر الإصابة وذلك بحال عدم الالتزام بـ علاج صديد البروستاتا بشكل دقيق ولفترة كافية، ممّا يؤدي لنقص تنظيف البروستاتا من الصديد وتجمّعه فيها مرةً أخرى.

2. هل هنالِك علاقة بين الإصابة بصديد البروستاتا وسرطان البروستات ؟

لا، فعلى الرغم من أنّ صديد البروستات قد يكون صعب المعالَجة أحياناً، إلّا أنّه داء حميد ولا يتطوّر إلى السرطان.

د. صايل البشة

طبيب في الأمراض الباطنة، أسعى لنشر المعلومات الطبية الموثوقة والمسندة بالدليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى