الصحة الجنسية

إليك ما تريد معرفته عن السكري والانتصاب !

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

يعانِي عشراتُ الملايينِ من الرجالِ حولَ العالمِ من داءِ السكري حيث يعتبرُ واحِداً من أشيعِ الأمراضِ المزمنةِ ويتعرَّضون بسببه للكثيرِ من المشاكلِ على مستوى أجهزةِ الجسمِ كافَّةً، تعيقُ هذه المشاكِل حياتهم وتقلِّل من نوعيَّتها فيهرولون عند حدوثِها إلى الطبيب لحلِّها ما عدا نوعٍ واحدٍ منها ألا وهو المشاكِلُ الجنسيَّة؛ حيث لا يزال طرحُها والاستفسارُ عنها موضعاً للخجلِ والإحراجِ على أهمِّيتها وخطورَتِها أيضا، لذلك اخترنا في هذا المقال أن نبيِّن لكم العلاقةَ بين السكري والانتصاب لعلَّ ذلكَ يكسر هذا الحاجزَ ويعود عليكُم بالفائدةِ..

داء السكري  

داء السكري هو مرضٌ استقلابيٌّ مزمنٌ يحدثُ فيه ارتفاعٌ في مستوياتِ السكرِ في الدم بسببِ خللٍ في إفرازِ الأنسولين أو عدمِ قدرةِ الجسمِ على استخدامِه بشكلٍ فعَّالٍ، يتسبَّب ذلك في أذيَّة أعضاءِ الجسمِ تدريجيَّاً مع تقدُّم المرضِ. ينقسم داءُ السكَّري إلى ثلاثةِ أنواعٍ :

  • النمط الأوَّل: ينتجُ عن خللٍ في المناعة يؤدِّي لقلَّة أو انعدامِ الأنسولينِ، يصيبُ الأطفالَ والمراهقين.
  • النمط الثاني: يحدثُ بسبب المقاومَةِ على الأنسولين، يصيبُ البالِغين غالباً وهو النمَطُ الأشيعُ.
  • السكري الحملي: يحدثُ بعد منتصفِ الحملِ.

السكري والأمراض الجنسية

لسوءِ الحظِّ، فالعلاقةُ بين السكري والانتصاب القويِّ عكسيَّةٌ ويؤثِّر السكَّري على الوظيفةِ الجنسيَّةِ بشكلٍ كبيرٍ؛ فانخفاض الرغبةِ الجنسيَّة شائِعٌ ويكونُ محبطاً كثيراً خصوصا إذا كان الرجلُ سابقاً نشيطاً جنسيَّاً، المشكلةُ الثانيةُ هي الاعتلالُ العصبيُّ الذي يؤدِّي إلى ضعفِ الإحساسِ وحتَّى الألمِ في القضيبِ ما يسبِّب ضعفَ الانتصابِ، صعوبةَ الوصولِ للنشوةِ الجنسيَّة ويقلِّل المتعة. بالإضافةِ لما سبق فالقذفُ الراجعُ الناتجُ عن اضطرابِ عملِ العضلةِ المعصِّرة الداخليَّة يشكِّل عائقاً آخراً لمرضى السكَّري، أيضا هناك مشاكلُ أخرى ناتجةٌ عن السكَّري كارتفاعِ الضغطِ، البدانةِ والاكتئابِ تعيقُ ممارسةَ الجنس.

مدى شيوع ضعف الانتصاب والأمراض الجنسية الأخرى لدى مرضى السكري

تتضاعفُ مخاطرُ الإصابةِ بالمشاكل الجنسيَّة لدى مرضى السكَّري عموما وتشيرُ الإحصائيَّات إلى أنَّ السكري والانتصاب الضعيف يترافقانِ لدى حوالي نصفِ مرضى السكري ويصبحُ ذلكَ أكثر شيوعاً مع تقدُّم العمر؛ حيث تصل النسبةُ لـ 95% فوق الـ70 عاماً، زيادةً على ذلك فإنَّ ضعفَ الانتصاب يحصلُ قبل 10-15 عاماً لديهم مقارنةً مع الأصحَّاء. المشاكلُ الناتِجةُ عن انخفاضِ التستوستيرون كانخفاضِ الرغبةِ تتضاعَفُ 2-3 مرَّات ويقدَّر أنَّ 16% من السكريِّين لديهم مستوياتُ تستوستيرون متدنِّيةٌ و24% على الحدودِ الدُّنيا للطبيعي بينما يحدثُ القذفُ الراجع وسرعةُ القذفِ لدى 40% من المرضى.

الآلية التي يؤثّر بها داء السكري على ضعف الانتصاب

  • الآليَّةُ التي يساهمُ بها السكري بضعف الانتصاب متعدِّدة العوامل؛ جسديَّةٌ وعائيَّةٌ، هرمونيَّةٌ، عصبيَّةٌ، ونفسيَّةٌ أيضا. 
  • يحدُّ اعتلالُ الأوعيةِ السكري وخللُ وظيفةِ بطانتها من تدفُّق الدم إلى القضيبِ، من تصنيعِ أوكسيدِ النتريكِ (العامل الأساسيِّ في توسيعِ الأوعيةِ وإحداثِ الانتصاب) ومن عملِه كذلكَ نتيجةً للجذورِ الحرَّة والوسائطِ الالتهابيَّةِ. يؤثِّر الاعتلال العصبيُّ السكري على استقبالِ الإشاراتِ وإرسالها ويرى الدماغُ ذلك على أنَّه قلَّة تحفيزٍ فتقلُّ استجابةُ الجسم ويضطربُ عملُ الأعصابِ؛ هذان هما الآليَّتان الأساسيَّتان في سببيَّة العلاقة بين السكري والانتصاب الضعيف.
  • إضافةً لذلك يسبِّب السكري وبعضُ الأدويةِ المستعملةِ في علاجِه انخفاضاً في مستوى هرمونِ الذكورةِ، وتزيد السمنةُ الانخفاضَ بسبب تحويلِ النسيجِ الدهنيِّ للتستوستيرون إلى استراديول كما أنَّها تزيدُ خطرَ الإصابةِ بارتفاع الضغط الذي يقلِّل من تدفُّق الدم.
  • أخيراً لا ننسى أنَّ الاكتئاب والقلق اللذين يشيعان بشكلٍ أكبرَ عند مرضى السكري يغذِّيان العلاقةَ العكسيَّة بين مرض السكر والانتصاب القوي.

متى يجب علي استشارة الطبيب من أجل السكري والانتصاب الضعيف؟ 

على الرَّغم من الإحراجِ وصعوبةِ استشارةِ الطبيبِ بخصوص السكري والانتصاب الضعيف إلَّا أنَّ تأخُّرك في ذلك سيؤدِّي إلى تفاقمِ الحالةِ لذا لا تتردَّد بطلبِ المساعدةِ خصوصا في الحالاتِ التاليةِ:

  • إذا لاحظتَ أيَّ تغيُّر في تواترِ الانتصابِ أو مدَّته.
  • تغيَّرت صفاتُ الانتصاب بعد بدءِ تناولكَ لأحدِ أدويةِ السكري.
  • إذا لم تستطع بدءَ انتصابٍ أو الحفاظَ عليه في نصفِ مرَّات العلاقةِ.
  • إذا كنت قلقاً لدرجةٍ كبيرة من إصابتكَ بضعف الانتصاب بسبب السكري. 

الأدوية المسموح بتناولها لعلاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري

لحسنِ الحظِّ فإنَّ خيارات علاجِ مرض السكر والانتصاب الضعيف واسعةٌ وتتضمَّن:

1. الأدوية الفمويَّة لـ مرضى السكري والانتصاب الضعيف

مثبِّطاتُ إنزيمِ فوسفو دي استيراز-5 (PDE5): تشملُ هذه الفئةُ الدواءينِ الكبيرين؛ الفياجرا وسياليس بالإضافةِ إلى فاردينافيل وأفانافيل، تختلفُ هذه الأدويةُ في بعضِ الصفاتِ كمدَّة تأثيرها وإليك جدولُ مقارنةٍ:

متى يبدأُ تأثيرهكم يستمرُّ تأثيرهكيف يؤخذُالجرعةُ البدئيَّةُ الموصى بها
فياجرابعد 15-60 دقيقة3-5 ساعاتالأفضل بلا طعام50 ملغ
سياليسخلال 20-120 دقيقة17-36 ساعةمع أو بدون الطعام5 ملغ 
فاردينافيلبعد 14-45 دقيقة4-5 ساعاتبدون طعام10 ملغ
أفانافيلخلال 15-30 دقيقة3-6 ساعاتمع أو بدون الطعام100 ملغ
أدوية علاج مرض السكر والانتصاب الضعيف

هذه الأدوية قد لا تكون مناسبة لمرضى القلب لذا تأكَّد من ذلك ومن عدم تعارضها مع الأدوية التي تتناولها قبل استخدامها.

2. الأدوية الموضعيَّة

  • الحُقن: ألبروستاديل (الاسم التجاري Caverject) هو أحدُ الأدويةِ التي يسمحُ لـ مريض السكر والانتصاب الضعيف باستخدامها تُحقن بسيرنج مباشرةً في القضيبِ وتؤدِّي إلى انتصابٍ سريعٍ دونَ الحاجةِ لتحفيزٍ جنسيٍّ لذا فهو الخيار الأفضلُ في بعضِ الحالاتِ كانخفاضِ الرغبةِ. يوجدُ شكلٌ آخرٌ من ألبروستاديل يُحقن في فتحة مجرى البول وهو أكثرُ أماناً لـ مرضى السكري والانتصاب الضعيف لكنَّه أقلُّ فعاليةً.
  • مرهم النتروجليسرين: النتروجليسرين من فئةِ موسِّعات الأوعيةِ الدمويَّةِ، يرخِّي العضلاتَ الملساءَ في جدرانِ أوعية القضيبِ ويسمَح بتدفُّق الدم، سريعُ التأثير خلالَ 5-20 دقيقَة فقط ولكن قد ينتقِلُ إلى الزوجةِ ويسبِّبُ الصُداعَ لها لذلكَ يجبُ استخدامُ الكوندوم معه وتجدر الإشارةُ إلى أنَّه يستخدَم بشكلٍ غيرِ رسميٍّ لـ السكري والانتصاب الضعيف.

3. العلاج الهرموني 

هرمون التستوستيرون: يستخدمُ عندَ وجودِ مستوياتٍ منخفضةٍ منه لدى مرضى السكري والانتصاب الضعيف، يتوفَّر بعدَّةِ أشكالٍ كالحُقن، الجل أو اللصاقات ويؤدِّي إلى زيادةِ الرغبةِ، تحسينِ الانتصابِ، زيادةِ النشاطِ والكتلةِ العضليَّة فضلاً عن تحسينِ المزاجِ وتقليلِ الاكتئابِ لكن يجبُ استخدامُه حصراً تحت إشرافِ الطبيبِ.

نصائح إضافية لصحَّة مرضى السكري والانتصاب الضعيف

إنَّ أهمَّ نصيحةٍ تُقدَّم لـ مرضى السكري والانتصاب الضعيف للحفاظِ على صحَّتهم العامَّة وعلى سلامةِ الانتصاب خصوصا هي الالتزامُ بأدويتِهم وتوصياتِ الطبيبِ وتحديداً الأغذيةُ المسموحُ بها، فالضبطُ الصحيحُ والمستمرُّ لمستوى السكر في الدمِ يضمنُ لهم حياةً مشابهةً للطبيعيِّين، وإليكُم أيضا بعضَ النصائحِ الأخرى لانتصابٍ أقوى:

  • تقليلُ التوتُّر والإجهادِ النفسيِّ.
  • تعرَّف على أدويتك وابحث في آثارِها الجانبيَّة.
  • تقليل تناولِ الأغذيةٍ الغنيَّة بالدُّهون والكولِسترول.
  • الإقلاعُ عن التدخينِ فتأثيرُه لدى مرضى السكري والانتصاب الرخو يتضاعَفُ ويزدادُ شدَّةً.
  • ممارسَةُ الرياضةِ وتخفيفُ الوزن؛ إذا كنت مريضاً بداء السكري ومصاباً بالسُّمنة فقد تسترجع الانتصاب القويَّ بمجرَّد وصولِك للوزن المناسب.

الأسئلة الشائعة

ما هو اقوى علاج لـ مريض السكر والانتصاب الضعيف ؟

 اقوى علاج لـ مريض السكر والانتصاب الضعيف هو دواءُ سياليس (تادالافيل) ، فهو آمنٌ، يمتلكُ أطولَ مدَّةِ فعاليةٍ، يمكن تناولُه مع الطعامِ أو بدونِه كما أنَّه يفيدُ لسرعةِ القذفِ وضخامةِ البروستاتِ الحميدةِ. في حال أردتَ تناولَه يوميَّاً فالجرعَة الموصَى بها هي 2.5 ملغ.

هل منظم السكر يؤثر على الانتصاب ؟

نعم يمكن أن يؤثِّر منظِّم السكَّر (الميتفورمين) على الانتصاب فقد لوحظ انخفاضٌ في مستوى هرمونِ الذكورةِ عند المعالجينَ بالميتفورمين وحصولَ ضعفِ انتصابٍ نتيجةً لذلك، ولكن وجدت دراسةٌ أخرى أنَّه يحسِّن إطلاقَ أوكسيد النتريك الموسِّع لأوعية القضيب أي قد يختلف تأثيرُه من شخصٍ لآخرَ ولا بدَّ من استشارةِ الطبيبِ لإيجاد الإجابة الدقيقةِ. 

هل الأنسولين يؤثر على مرض السكر والانتصاب الضعيف سلباً ؟

لا يؤثِّرُ الأنسولين على مرض السكر والانتصاب الضعيف سلباً بل العكس، يخفِّض مستوى سكَّر الدم مقلِّلاً أضراره ومحافظاً على سلامةِ الانتصابٍ.

مقداد بسام

طالب في السنة الأخيرة من كليَّة الطب البشري، كاتب محتوى طبِّي، أسعى لنشر المعلومات الطبيَّة الموثوقة بعيداً عن الخرافات والزَّيف العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى