الصحة الجنسية

دليلكَ الشامل لفهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه !

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

في العديدِ من الدِّراساتِ المجراةِ على الاضطراباتِ الجنسيَّة لدى النساء وُجدَ أنَّ العددَ أكبرُ من المتوقَّعِ حتَّى أنَّ بعض النساءِ (15%) لا يجدن أيَّة متعةٍ في الجنس منذُ سنوات، هذه النسبة لا شكَّ أنَّها أعلى في بلدانِنا العربيَّةِ. لا تتعلَّق هذه المشكلة فقط بعواملَ جسديَّةٍ إنَّما يحتلُّ الجانبُ النفسيُّ ومدى الاستقرارُ والتفاهمُ في العلاقة الزوجيَّة جزءاً كبيراً، وبالعكس تؤثِّر المشكلةُ على العلاقةِ. نناقش في هذه المقالة البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه علَّ فهمك لهذهِ المشكلةِ يساعدُك في التخلُّص منها؛ تابع معنا..

ما هو البرود الجنسي ؟

يعرَّفُ البرود الجنسي لدى المرأة بعدم استجابتِها للتحفيزِ الجنسيِّ أو بعدمِ وجودِ الرَّغبةِ أو طلبِ العلاقةِ من الزَّوج، وأثناءَ العلاقةِ يُلاحظُ بعدمِ ظهورِ علاماتِ الإثارةِ كالترطيبِ المهبليِّ وعدمِ الوصول إلى النشوةِ. نتيجةً لتعقيد عمليَّة الاستجابة الجنسيَّة واشتراكِ الكثيرِ من العواملِ بها (الصحَّة الجسديَّة- الحالة النفسيَّة- التجارب السابقة- المعتقدات- الاضطرابات الجنسيَّة لدى كلا الزوجين..) فمن الصَّعب معرفة اسباب البرود الجنسي عند النساء وطرق علاجها دونَ اختبارتٍ كثيرةٍ إلَّا أنَّ تحسينَ التفاهمِ بين الزوجينِ وجد أنَّه يساعدُ كثيراً في حلِّ هذه المشكلة.

متى يقال عن المرأة أنها باردة جنسيا ؟

يقالُ عن المرأة أنَّها باردةٌ جنسيَّاً عندما لا ترغب في ممارسةِ الجنسِ، لا تبدأُ العلاقةَ أبداً، لا يخطرُ في بالِها أفكار جنسيَّة، تفقدُ الاهتمامَ بالجنسِ ولا تستمتعُ أو تُثار أثناء العلاقة لعدَّة أسابيعٍ مع انزعاجِ الزوجين وعدمِ وجود سببٍ واضحٍ طرَأ، عندها يصبح التعرُّف على البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ضرورةً ملحَّةً.

البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه – الأسباب

كما ذكرنا سابقاً هناكَ العديدُ من اسباب البرود الجنسي عند النساء وطرق علاجها وأهمُّ الأسباب:

أسباب البرود الجنسي عند المرأة الجسديَّة

  • الإفراطُ في التدخينِ أو الكحولِ.
  • التهاباتُ الجهازِ التناسليِّ أو البوليِّ.
  • الحملُ أو الإرضاع من أسباب البرود الجنسي عند المرأة المؤقَّتة.
  • العمليَّات الجراحيَّة خاصَّةً جراحات الثَّدي، الحوض وخزع الفرج أثناء الولادة.
  • الإرهاقُ بسببِ العملِ أو تربيةِ الأولادِ سبب هام من أسباب البرود الجنسي عند المرأة .
  • بعضُ الأدويةِ (مضادَّات الاكتئاب سبب البرود عند النساء الأشيع بين من يتناولن أدوية).
  • اضطراباتُ الغددِ أو الهرمونات كما يحدث في ارتفاعِ البرولاكتينِ أو خلالَ وبعدَ سنّ اليأس.
  • أمراضٌ مزمنةٌ (التهاباتُ المفاصلِ، السرطان، السكريّ، ارتفاعُ ضغط الدمِ، أمراضُ القلب، الأمراضُ العصبيَّة).
  • على رأسِ اسباب البرود الجنسي عند النساء المشاكلُ الجنسيَّةُ سواءً عند المرأةِ كالألم المهبليِّ أو عدمُ القدرة على الوصولِ للنشوة (اللاإيغافيَّة).

اسباب البرود الجنسي عند النساء النفسيَّة

تسيطر الاضطرابات النفسيَّةَ على جزءٍ كبيرٍ من اسباب البرود الجنسي عند النساء ولكن لا تزال مجرَّد فكرة الذَّهاب إلى الطبيب النَّفسي محرجةً ومنبوذةً في مجتمعاتنا لذلك ستبقى النسبةُ في ارتفاعٍ، ومنها :

  • القلقُ أو الاكتئابُ.
  • عدمُ الإعجابِ بشكلِ جسدِ الزوجِ.
  • الضغوطُ الماليَّةُ أو ضغوطُ العملِ.
  • ضعفُ الثِّقة بالنفسِ أو تقديرِ الذَّات.
  • قصَّةٌ سابقةٌ لاعتداءٍ جنسيِّ أو تجارب جنسيَّةٌ محبطةٌ.
  • اضطرابُ تشوُّه الجسد (قلَّة الإعجاب بشكلِ الجسم).
  • الخوفُ أو الشُّعورُ بالذَّنب نتيجةً للمعتقدات الخاطئةِ التي تحتاجُ لنشر الثقافة الجنسيَّة والمعرفةِ حولَ البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه للتخلُّص منها.

مشاكل العلاقة الزوجيَّة

من أهمِّ أسباب البرود عند النساء فالتفاهمُ والحبُّ كفيلان بالتغلُّب على كلِّ الصعوبات والعكس بالعكس:

  • ضعفُ التواصل.
  • قلَّة الثقةِ أو الخيانةِ.
  • عدمُ التفاهمِ ووجودُ مشكلاتٍ مستمرَّةٍ غيرُ محلولةٍ.
  • عدمُ معرفة الرَّغبات الجنسيَّة أو الاطِّلاع على البرود الجنسي اسبابه وعلاجه عند النساء .

أعراض وعلامات البرود عند المرأه

غالباً ما تظهر أعراض و علامات البرود عند المرأه بشكل متكرِّر أو مستمرّ، وهي :

  1. النُّفور من الجنس.
  2. قلَّة الخواطر الجنسيَّة.
  3. الخوفُ أو القلقُ أثناءَ الجماع.
  4. ألمٌ وانزعاجٌ من الإيلاجِ أو تشنُّج المهبل.
  5. ضعفُ الإحساسِ بالتحفيزِ أثناء المداعبة.
  6. قلَّة الرَّغبة بالعلاقةِ وهي أشيع اعراض البرود عند النساء .
  7. عدم القدرة على الوصول للنشوة أو انخفاض في شدَّتها.

كيف يتم تشخيص البرود عند النساء ؟

يشترطُ لتشخيصِ البرود عند النساء استمرارُ علامات البرود عند المرأه لـ 6 أشهرٍ وانزعاجُ الزوجين كون بعض النساء لديهنَّ الأعراض السابقة لكنَّ الزوجين لا يزعجُهما ذلكَ خصوصا فئةُ البالغينَ الكبار. يعتبرُ التشخيصُ وتحديدُ سبب البرود عند النساء نصفُ العلاجِ.

لتشخيص البرود عند النساء يقوم الطبيب بما يلي بالترتيب :

  1. طرحُ أسئلةٍ لمعرفةِ التاريخِ الطبِّي والجنسيِّ (تفاصيلُ المشكلةِ، أمراضٌ حاليَّةٌ أو سابقةٌ..) ويعتبر أهمُّ إجراء لكشف سبب البرود عند النساء .
  2. فحصٌ سريريٌّ لتحرِّي علامَات الأمراض التي تمَّ التوجُّه لها من خلال القصَّة.
  3. فحصٌ حوضيٌّ (لا يُجرى دائماً) لتحرِّي الأسباب المتعلِّقة بالجهازِ التناسلي كجفافِ المهبل.
  4. فحوصاتٌ دمويَّةٌ (مثلا مستويات الهرمونات الجنسيَّة أو سكَّر الدَّم) والتي ستؤكِّد وتساعِد في كشف البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه .

البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه – العلاج

يرتكزُ علاج البرود الجنسي للمرأة على علاجِ المرضِ المسبّب وفهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ، وتشمل الخياراتُ المتاحةُ:

علاج البرود الجنسي للمرأة غير الدوائيَّ

  • استشارةُ طبيبٍ نفسيٍّ  لعلاجِ الاضطرابات النفسيَّة أو مختص في العلاقات الزوجيَّة لحلِّ المشاكلِ العالقةِ، وإذا كنتِ محرجةً من طبيبكِ المعتاد فالأفضلُ استشارةُ طبيبٍ جديدٍ لتقليل الخجل وفهم البرود الجنسي اسبابه وعلاجه عند النساء .
  • مساندةُ الزوجةِ وتطمينُها فـ البرود عند النساء حالةٌ شائعةٌ تمرُّ فيها جميعُ النساءِ لذلك هي ليست حالةً مقلقة وهناكَ العديدُ من العلاجات.
  • علاج البرود الجنسي عند المرأة بتغييرِ نمطِ الحياة : كوضع برنامجٍ للتمرين عدَّة مرَّات أسبوعيَّاً خصوصا تمارين كيجل التي تزيد تدفُّق الدَّم إلى المهبل، الإقلاعُ عن التدخينِ أو الكحول والتنزُّه كلّ أسبوع.
  • تغييرُ روتين العلاقةِ الجنسيَّة: بقضاءِ وقتٍ أطولَ في المداعبةِ، استشكافُ رغباتِ الطرفِ الآخرِ من وضعيَّاتٍ أو مناطقَ تزيدُ إثارتَه، المسَّاج، الخروج في موعدٍ رومنسيٍّ وقضاءُ الليلةِ في الفندقِ بعيداً عن الأطفال لـ علاج الفتور الجنسي للمرأة .
  • التعلُّم والتثقُّف عن الوظيفةِ الجنسيَّة، البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه وجهازُ التكاثرِ للتخلُّص من المخاوفِ أو المعتقداتِ السابِقة الخاطئة واستعادةِ المتعة.

البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه – العلاج الدوائي والهرموني

إليك أهمَّ الأدويةِ والهرمونات لـ علاج البرود الجنسي عند المرأة :

الأدوية

قبلَ وصف دواءٍ جديدٍ قد يكونُ تغييرُ الأدويةِ المسبِّبةِ للبرودةِ علاجاً لوحدِه كتبديلِ مضادَّات الاكتئابِ من زمرةِ SSRI مثلَ بروزاك إلى بوبروبيون (Bupropion) الذي يعملُ كـ علاج للبرود عند النساء وللاكتئاب.

  1. فليبانسيرين (Flibanserin): يباع تحت الاسم التجاريِّ أدي (Addyi) وتشيعُ تسميتُه بالفياجرا النسائيَّة، يتوفَّر على شكل حبوبٍ، يؤخذُ يوميَّاً قبل النوم، قد يسبِّب انخفاض الضغط، الدوَّار أو الغثيان، يمنعُ تناوله مع الكحول.
  2. بريميلانوتيد (Bremelanotide): أو تجاريَّاً (Vyleesi)، اختُرع بعد فهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ، يؤخَذُ على شكل حقنةٍ تحتَ الجلد في البطن أو الفخذ فقط قبل العلاقَة، من آثاره الجانبيَّة الغثيانُ، الصداعُ أو احمرارٌ مكان الحقن. وكلا الدواءَين السابقين مصرَّح باستخدامِهما من قبل الـ FDA لـ علاج البرود عند النساء .
  3. دواء ليبريدوس (Lybridos): يحتوي على التستوستيرون وبوسبيرون، أثبتَت هذه المشاركةُ فعاليتَها في زيادةِ الرِّضا الجنسي والمتعة أثناء العلاقة، يؤخذ قبل الجماع فقط.
  4. دواء (Lybrido): مشاركةٌ تحتوي على السيلدينافيل (الفياجرا) والتستوستيرون وهذا الدواءُ يعملُ بنفسِ الطريقةِ من حيثِ زيادة تدفُّق الَّدم وبالتالي زيادةُ التحفيزِ والترطيبِ المهبلي وهو أيضا يؤخذ قبل العلاقة فقط .
  5. بوسبيرون (Buspirone): دواءٌ لعلاج القلقِ يمكنُ أن يزيدَ من الرَّغبة الجنسيَّة وأن يسهمَ في استيعابِ البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه .

علاج البرود الجنسي عند المرأة الهرموني

بعد فهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ربَّما أصبحت تعرفُ فائدةَ الهرموناتِ في علاجِه وهي :

  1. الاستروجين: يتوفَّر بعدَّة أشكالٍ؛ حبوبٌ، لصاقاتٌ، بخَّاخٌ، كريم أو حلقةٌ مهبليَّةٌ. يستخدمُ الاستروجين خصوصا بعد سن اليأس لعلاج جفاف المهبل.
  2. التستوستيرون: هو المسؤولُ الرئيسيُّ عن الرَّغبة الجنسيَّة عند الرجال والنساء، ينخفضُ مستواه بعد سنِّ الـ35 ما يسبِّب اعراض البرود عند النساء ، غالباً ما يستخدمُ على شكل كريم 1% وهو آمنٌ وفعَّالٌ كـ علاج للبرود عند النساء إلَّا أنَّه غير مصرَّح به في جميع البلدان. يُستخدم عادةً للنساء في فترةِ ما حولَ انقطاع الطمث وبعدها بينما لا تستخدم الحبوبُ إلَّا في حالاتٍ خاصَّة وبعد سنِّ اليأس حصراً.

الأسئلة الشائعة حول البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه

هل هناك فيتامين لـ علاج الفتور الجنسي للمرأة ؟

نعم؛ يوجد فيتامين لـ علاج الفتور الجنسي للمرأة في إحدى الدراسات وُجد أنَّ فيتامين د زاد من درجة المتعة والرِّضا الجنسي عند النساء المصابات بنقصه مع العلم أنَّ نقصه شائع في البلدان العربيَّة.

ماهو علاج البرود عند النساء الأفضل بالأعشاب ؟

يعتبر الحسك الأرضي (التريبولوس)، الماكا والجنسنج الكوري أفضل أعشاب للتخلُّص من اعراض البرود عند النساء .

أفضل اسم كريم مهبلي لـ علاج البرود عند النساء ؟

أفضل اسم كريم مهبلي لـ علاج البرود عند النساء هو Dhea plus الحاوي على ديهيدرو إيبي آندروستيرون الشَّكل الفعَّال للتستوستيرون.

مقداد بسام

طالب في السنة الأخيرة من كليَّة الطب البشري، كاتب محتوى طبِّي، أسعى لنشر المعلومات الطبيَّة الموثوقة بعيداً عن الخرافات والزَّيف العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى