الصحة الجنسية

ما هي اسباب ضعف الانتصاب التي تعيق إتمام العملية الجنسيّة ؟

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

يُعرَف التكاثر بأنّه العمليّة الحيويّة التِي يَتم خلالها إنتاج كائنات فرديّة جَديدة، كما يعَدّ سِمة أساسيّة لكافّة أشكال الحياة الموجودَة عَلى سطح كَوكب الأرض؛ وذلك لأنّ كل كائن حَي هو نِتاج لَها، وبناءً على ما سَبق، يوصَف التكاثُر عِند الإنسان بأنّه الطريقة التي يحافِظ فيها البشر عَلى استمراريّة وجُودِهم. لكن لتحقيق ذَلك لا بد من وصُول النطاف الذكَريّة إلى البويضَة الأنثويّة بِهدف تَلقيحِها. إلّا أنّ وجود أي خَلل في العمليّة الجِنسيّة سيصعِّب حصولَ الحملِ مجدّداً. تابِع معنا لتَتعرّف على اسباب ضعف الانتصاب التِي تعيق الإنجَاب.

ما هو ضعف الانتصاب

يَحدُث الانتصاب نتيجة زيادة تدفُّق الدم إلى العضو الذكَري، ويَتم تحفيز ذلك عن طريق الأفكَار الجنسيّة أو الاتِّصال الجنسيّ. حيث تَرتخي عضلات القَضيب، ممّا يزيد من كَمّية الدم الواردة عبر شَرايين المنطقة التناسليّة، ويَملأ حجُرات النسيج الإسفنجي الموجود ضمن العُضو الذكَري. بالتالي يصبِح صلباً، وعندما تنتهي العلاقة الحميميّة، يَزول الانتصاب مع تقبُّض العضلات السابقة وتصريف الدم المتراكِم عبر أوردة القَضيب.

بناء على ذلك، يعرَّف ضعف الانتصاب (العجز الجنسي) عَلى أنّه عَدم قدرة العضو الذكَري على زيادة صَلابته. أو عدم القدرة عَلى الحفاظ عَليها بما يكفي لممارَسة العلاقة الجنسيّة. ويَتطور ذلك بسبب حدوث مشكِلة في أحد مَراحل عمليّة الانتصاب السابِقة.

أعراض ضعف الانتصاب

قد يَترافق ضعف الانتصاب مع الأعرَاض التالية:

  • سرعة القَذف.
  • نقص الخُصوبة أو العُقم.
  • انخفاض الرغبة الجنسيّة.
  • ضعف عَضلات قاع الحوض.
  • تأخُّر أو انعدام القُدرة على القذف.
  • عَدم القدرة على الوُصول إلى النشوة الجِنسيّة.
  • صعوبة الحِفاظ عَلى الانتصاب أثناء العَلاقة الحَميميّة.

ماهى اسباب ضعف الانتصاب

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل متنوِّعة للغايَة وتَشمل :

أمراض الأوعِية الدمَويّة مِن أشيَع أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

تمثِّل أمراض الأوعية الدمويّة ما يقارِب 50% مِن اسباب الضعف عند الرجال الذين تَزيد أعمَارهم عن 50 عاماً، وتَتضمّن تصلُّب الشرايين، أمراض الأوعية الدمويّة المحيطيّة، احتشاء عَضلة القلب، أو ارتِفاع الضغط الشريَاني.

بالإضافة إلى ذلك، يعَد العلاج الشعاعي للحَوض في سياق تَدبير سرطان البروستات مِن أهَم اسباب عدم الانتصاب عند الرجل لأنّه يؤثِّر عَلى كل من أوعِية وأعصاب القضِيب. كما يَكون الضرر الإشعاعي شديداً على البُنية الإسفنجيّة للعضو الذكَري، ممّا يقلِّل من قدرتِها على استيعاب الدم. لذلك تشيرُ البَيانات إلى أنَّ 50% من الرِجال الذين خَضعوا لهذا العلاج سيَفقدون الوظيفة الانتصابيّة في غضُون 5 سَنوات.

ما اسباب ضعف الانتصاب الرضِّيّة ؟

تشكِّل الرضوض التي تصيب أوعِية أو أعصاب الحوض أحَد أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل أيضاً.  كما اعتبِر ركُوب الدرّاجات لفترات طَويلة بمثابة عامل محرِّض للمرض. لأن ضَغط مقعد الدرّاجة بِشكل مباشَر على المنطقة التناسليّة يمكِن أن يسبِّب إصابَة الأوعية الدمويّة والأعصاب المُحيطة بها. لكن ركُوبها لمُدّة تَقِل عن 3 ساعات أسبوعياً قد يقي من ضعف الانتصاب بِدرجة مَا.

السكَّري مِن اسباب عدم الانتصاب عند الرجل

يعتبَر داء السكّري مِن اسباب عدم انتصاب القضيب المَعروفة، حيث وَجدَت بعض الأبحاث أنّ انتِشار هذه المشكِلة بَلغ نسبة 37.5% بين مرضى النوع الأوَّل، و66.3% بين مَرضى النمط الثانِي، كما وَصل معدَّل الإصابَة بشكلٍ عام إلى 52.5%، وهو أعلَى بحوالِي 3.5 مَرّة من نسبَة حدُوثِه لدى الأشخاص السليمِين.

من المحتمَل أنّ تَتضمّن اسباب الضعف عند الرجال المصابِين بالسكّري كلّ مِن الأذيّات الوعائيّة والعَصبيّة، لكن تشير الدلائِل إلى أنّ ضَبط مستوى السكّر فِي الدم بشكل جَيّد يقلِّل من خطَر حدوث مشاكِل الانتصاب بدرجة كَبيرة.

مستويات الكوليسترول غَير الطبيعيَّة مِن أسباب عدم استمرار الانتصاب

كَشفَت دراسة شيخوخة الذكور في وِلاية ماساتشوستس بأمريكا عن وجُود علاقة عكسيّة بَين خطَر حدوث ضعف الانتصاب ومستويات البروتِين الدهنيّ الضارّ عَالي الكثافَة، لكنّها لَم تَجد أيّ رابِط بين مستَويات الكوليسترول الإجماليّة المرتفِعة واحتمال حصول الإصابَة.

ومع ذلك، بيَّنَت دراسَة أُخرى شَملَت رجالاً تَتراوَح أعمارُهم بين 45 و54 عامَاً وجودِ علاقة مع المستويات غير الطبيعيّة للكوليسترول المُفيد. كما لوحِظ أيضاً ارتباط ارتفاع مستَويات الكوليسترول الإجمالي بِحدوث ضعف الانتِصاب.

أمراض الجِهاز التنفُّسي مِن أسباب عدم استمرار الانتصاب

عادةً ما يَشكو الرجال الذين يعانُون مع قِلّة النوم من اضطراب الوَظيفة الانتصابيّة والعكس صَحيح، لذلك يجب التحرِّي جيّداً عن الإصابَة بمتلازمَة توقُّف التنفُّس أثناء النوم كَونَها مِن أسباب عدم استمرار الانتصاب .

ما اسباب ضعف الانتصاب الغُدّية ؟

يؤدّي قصُور الغدد التناسليّة إلى انخِفاض مستويات هرمُون التستوستيرون، ممّا يؤثِّر سلباً على الرغبة الجنسيّة والوظيفة الانتصابيَّة. كما يعَد قصور الغدّة الدرقيّة مِن اسباب ضعف الانتصاب النادِرة جداً.

تصلُّب الجِلد مِن اسباب عدم الانتصاب عند الرجل

يشكِّل تصلُّب الجِلد أحد اسباب عدم انتصاب الذكر غَير الشائعة، ويَحدث بسبب مهاجَمة الجهاز المناعي للنسيج الضام تَحت الجلد، ضمن الأوعِية الدمويّة، أو حول الأعضَاء الحشويّة. ممّا يؤدِّي إلى التندُّب، فقدان المرونة، وزيادة سَماكة الأنسجة في هَذه المناطِق.

ما اسباب ضعف الانتصاب الكلويَّة ؟

يعَد الفشل الكلوي مِن اسباب ضعف الانتصاب لأنّه يَترافق مع تراجُع إنتاج هرمون التستوستيرون فِي الخصيتين وارتفاع مستَويات البرولاكتين فِي الدم، ممّا يسبِّب فقدان الرغبة الجنسيّة، خَسارة الألياف العضليّة المَلساء في الجسمين الكهفيَين، واستبدالها بأليَاف الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، يضعِف القصور الكُلوي تجدُّد الخلايا البِطانيّة للأوعية الدمويّة، بالتالي يقلِّل تدفُّق الدم إلى القضيب، ويصعِّب حصول الانتصاب.

من جهة أخرى، يَحدث اعتلال الأعصاب اللاإرادِيّة الذي يعتبَر من اسباب ضعف الانتصاب في المَرحلة النهَائيّة من القصور الكلَوي. كما تَزداد الحالَة سوءَاً بسبب التعب الناتِج عن فَقر الدم واضطِراب الشوارِد.

داء بِيروني

يعَد داء بِيروني من اسباب ضعف الانتصاب حيث تَتسبّب الإصابَة الشديدة في تحوُّل النسيج الاسفنجي داخل العضو الذكَري إلى نسيج ندَبي يعيق تدفُّق الدم ضمن الجسمين الكهفيَين. ممّا يؤدّي فِي النهاية إلى تليُّف وانحناء القَضيب.

اضطرابات الصحَّة العقليَّة

من المحتمَل أن تؤثِّر اضطرابات الصحّة العقليّة، وخاصّة الاكتِئاب، على الأداء الجنسِيّ، حيث تشير البيَانات إلى أنّ احتِمال حصول ضعف الانتصَاب أكبَر بـ 1.82 مَرّة عند الرجال المصابِين بالاكتئاب. ويَرتفع هذا الرقم بازدياد العوامل المعرفيّة والسلوكيَّة المرتبِطة بحدوث هذه المشكِلة، ممّا يوضِّح لماذا تعتبَر من اسباب الضعف عند الرجال .

من جهةٍ أخرى، تَم الإبلاغ عَن ارتفاع معدَّل اضطراب الوظيفة الجنسيّة لَدى المحاربِين القدامَى المصابِين باضطراب ما بعد الصدمة مقارَنة بأقرانِهم الذين لم يُصَابوا بهذه المشكِلة. كما شَمَلَت التغيُّرات بشكل خاصّ كلّ من وظيفة الانتصاب والرِضَى عن العمليّة الجِنسيّة.

جِراحة البروستات مِن اسباب ضعف الانتصاب

صُنِّفَت جِراحة البروستات لعلاج الضخَامة الحميدَة بأنّها مِن اسباب ضعف الانتصاب لدَى 10% إلى 20% مِن الرجال، ويُعتقد بأنّ هذه العلاقة السببِيّة ناجِمَة عن تَأذّي الأعصاب المحيطَة بمَكان العمليّة، لكن تراجَع ذلك بشكل كبِير جدّاً بعد إدخال تقنيّات الأمواج الميكروِيّة، الليزر، والاستئصَال بالتردّدَات الراديوِيّة.

على الرغم من ذلك، بقِي خطَر الإصابة بضعف الانتصاب مرتفِعاً عند الحاجة إلى الاستئصَال الجذري لعلاج سَرطان البروستات، ويَعود ذلك إلى عِدّة عوامل تَتضمّن الاحتمال العالي لإصابة العصبَين الموجودَين على جانبي البروستات أثناء الجِراحة، وتقدُّم عمر المريض عند ظهور الورم عادةً، حيث تَتراوَح نسبة الحالات التي يمكِن فيها الحفاظ عَلى الوظيفة الانتصابيّة لدَى الرجال الأكبَر من 70 عام مِن 10% إلَى 15% فَقط.

ماهى اسباب ضعف الانتصاب الدوائيَّة ؟

يَظهر اضطراب الوظيفة الانتصابيّة كتأثير جانبِي للعديد من الأدوِية الموصوفة بشكل شائِع، على سبيل المثال. تَرتبط بعض أدويَة الأمراض النفسيّة والعوامِل الخافِضة للضغط بحدوث هذه المشكِلة، كما تعتبَر مثبِّطات 5-ألفا ريدوكتاز، الفيناسترايد، الدوتاستيريد، حاصرات ألفَا. خافضات الكوليسترول، الميثادُون، العوامل المضادّة للحموضَة، مضادّات الاكتِئاب أو الذُهان مِن اسباب ضعف الانتصاب المستمِر.

ماهى اسباب ضعف الانتصاب الأُخرى ؟

تَشمل اسباب ضعف الانتصاب الأُخرى كل ممّا يلِي :

  • أمراض الدم: السرَطانات وفقر الدم المِنجلي مِن اسباب الانتصاب الضعِيف.
  • اضطرابات التغذيَة: سوء التغذية ونقص الزِنك مِن اسباب الانتصاب الضعِيف.
  • الأمراض الجهازيّة: يشكِّل تشمُّع الكبد وداء ترسُّب الأصبغة الدمويّة مجهول السبَب بعضاً مِن اسباب عدم انتصاب القضيب .
  • الحالات العصبيّة: يعتبَر الصرَع، السكتَة الدماغِيّة، التصلُّب المتعدِّد، متلازمَة غيلان باريه، والزهايمَر مِن اسباب عدم انتصاب الذكر .
  • الإجراءَات الجِراحيّة: تَشمل اسباب ضعف الانتصاب الجِراحيّة كل من عمليّات الدِماغ أو النخاع الشوكي. المَجازات بين الشريان الأبهَر والحرقفي أو بَين الأبهر والفخذي، واستئصَال المستقيم أو المثانَة.

أسباب عدم الانتصاب في بداية الزواج

يعَدّ أسلوب الحياة الخامل وقِلّة النشاط البدني مِن أسباب عدم الانتصاب في بداية الزواج ، بالإضافة إلى ذلك. تَلعب البَدانة دوراً فِي التأثير على الناحيتَين الجسديّة والنفسيّة، لأنَّها تزيد حدوث الالتهَابات وتخفِّض مستويات هرمُون التستوستيرون في الجِسم من جهة. كما تضعِف الثقة بالنَفس وتقلِّل احترام الذات من جهة أخرى، ممّا يَنعكس سلباً على الوظيفة الانتصابيَّة.

زيادة على ذلك، ثَبت أنّ تدخِين السجائر هو سَبب رئيسي مِن أسباب عدم الانتصاب في بداية الزواج . فمِن خلال عِدّة دِراسات قَيّمَت أكثَر من 6000 رجل، تَبيّن بأنّ خطَر الإصابة أعلى بما يقارِب 1.5 مَرّة لدى الرجال المدخّنِين، ممّا يوضِّح أهميّة تثقيف المرضى وإقناعهم بتعديل نمط حياتهم، ممارَسة التمارين الرياضيّة، إنقَاص الوزن، وإيقاف التدخِين لتحسين الوظيفة الانتصَابيّة.

د.جوني الحداد

طبيب عام حاصل على بكالوريوس في الطب البشري من جامعة دمشق بدرجة امتياز، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي في عِدّة مواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى